المجني علية

من هو المجني عليه ؟

المجني عليه هو من وقعت الجريمة عليه ,أي مست بأحد حقوقه في الحياة, أو سلامة جسمه ,أو في عرضه,أو شرفه, أو مكانته الاجتماعية,أو مست بحقوقه  المالية والأدبية والمعنوية .

من هما أطراف الدعوى الجزائية ؟

هنالك طرفان أصليان للدعوى الجزائية هما النيابة العامة والمتهم أو المشتكى عليه ,وبالتالي فإن النيابة العامة تقوم بدور المدعي أمام القضاء الجزائي بتفويض من المجتمع ونيابةً عنه فتقيم الدعوى العام وتتابع سيرها حتى النهاية. وبالتالي فإن النيابة العامة تمثل المجني عليه الذي وقعت الجريمة عليه وتمثل المجتمع الذي أُضطرب حبل أمنه بوقوع الجريمة بإقامة دعوى الحق العام ومباشرتها حتى صدور حكم قضائي بات في الدعوى .

وتقوم النيابة العامة بسماع شهادة المجني عليه والشهود وجمع الأدلة وبناء سليم للدعوى الجزائية ومن ثم إحالتها للمحكمة المختصة كما أن النيابة العامة تباشر الدعوى أمام المحكمة وتقدم الطلبات وتناقش الشهود وتقدم المرافعات وذلك وصولاً لحكم جزائي موافق للحقيقة و الواقع وكذلك الطعن في قرار الحكم الصادر اما م محكمة الاستئناف والتمييز .

ما هي العلاقة بين المجني عليه والنيابة ؟

يجب على المجني عليه أن يتعاون مع النيابة العامة وأن يتصف بالصدق والدقة والأمانة والموضوع وأن يقدم جميع المعلومات والأدلة عن الجريمة التي وقعت عليه .

هل يملك المجني عليه ان يتقدم بشكوى الى النيابة العامة في جميع الأحوال ؟

نصت المادة (3) من قانون أصول المحاكمات الجزائية على ان :

أ- في جميع الاحوال التي يشترط القانون فيها لرفع الدعوى الجزائية وجود شكوى او ادعاء شخصي من المجني عليه أو غيره لا يجوز اتخاذ اجراء
في الدعوى إلا بعد وقوع الشكوى او الإدعاء .

ب-اذا كان المجني عليه في الجريمة لم يبلغ خمس عشر سنة أو كان مصاباً بعاهة في عقله تقدم الشكوى ممن له الولاية عليه .

جـ- إذا تعارضت مصلحة المجني عليه مع مصلحة من يمثله أو لم يكن له من يمثله تقوم النيابة العامة مقامه .