واجبات ودور الشهود

ما هي الشهادة ؟

الشهادة هي تقرير الإنسان عما رآه  أو سمعه أو أدركه بإحدى حواسه في الواقعة التي يشهد عليها.لذا,فإن الشهادة قد تكون شهادة رؤية او شهادة سمعية او حسية تبعاً لإدراك الشاهد الذي يُدلى بها .

ما أهمية الشهادة في القضايا الجزائية ؟

تعتبر الشهادة من أهم طرق الإثبات وأكثرها شيوعاً في إثبات الجرائم , لا بل هي الدليل الاعتيادي للإثبات في المسائل الجزائية ,كما أنه للشهادة في الشرع فضل كبير ,ومقام عظيم .فقد رفعها - جل شأنه – ونسبها إلى نفسه ,وشرف بها ملائكته وأفاضل خلقه ,فقال تعالى : "لكن الله يشهد بما انزل اليكَ ,أنزله بعلمه والملائكة يشهدون" (سورة النساء166)

وكذلك دعا الرسول صلى الله عليه وسلم  الى تعظيم الشهود والرفق بهم , فقال عليه الصلاة والسلام : " أكرموا الشهود فإن الله يحيي الحقوق بهم " , وقال العلامة الانجليزي بينتام الشهود عيون و آذان العدالة .

ما هي الأمور التي يجب أن يتحلى بها الشاهد ؟

يجب على الشاهد أن لا يشهد زوراً لقاء عرض تافه ؛لأنها من الكبائر ,وأن لا يؤجر ذمته بثمن بخس ,ويبيع ضميره بأحقر الأثمان ,غير عابيء بغضب الله وعقاب القانون ,ولا مكترث لازدراء الناس وسخط الجماهير,ولا يجوز أن يشهد كارهاً , أو محابياً , أو ناقماً أو منتقماً ,أو لمجرد الميل إلى الكذب ,لأنه يترتب على ذلك نتائج وخيمة وهي أن يدان ابرياء ويفلت مجرمون من العقاب أحياناً .

هل الحضور لاداء الشهادة وجوبي ؟

الشهادة التزام ديني ,وأخلاقي,حيث أوجب القرآن الكريم عدم كتم الشهادة وأن يؤديها الانسان وعدم الامتناع عنها ,ووصف القرآن الكريم من يكتمها فإنه آثمٌ قلبه ,وهي ايضا واجب قانوني ,فكل شخص تبلغ الحضور للشهادة يجب عليه الحضور وأدائها , وإلا تعرض للمسائلة القانونية ,حيث نصت المادة (75) من قانون أصول المحاكمات الجزائية على انه : ((للمدعي العام في حالة تخلف الشاهد عن الحضور ان يقرر احضاره ويغرمه حتى عشرين دينار غرامة , وله أن يعفيه من الغرامة اذا كان تخلفه لسبب معقول.))

 

كيف يتم الاستماع لشهادة الشاهد ؟

  1. يتثبت المدعي العام من هوية الشاهد ثم يسأله عن اسمه وشهرته ومهنته وموطنه

     وهل هو في خدمة أحد الفريقين أومن ذوي قرباه وعن درجة القرابة .

  1. يحلف القسم القانوني بأن يشهد بالحق دون زيادة أو نقصان .
  2. تدون شهادة الشاهد في محضر تتضمن الاسئلة الموجهة اليه وأجوبته عنها .
  3. يستمع المدعي العام بحضور كاتبه الى كل شاهد على حدة وبعد ذلك تتلى على الشاهد أقواله ويقوم بالتوقيع عليها .

ما هو جزاء من يشهد بغير الحقيقة والواقع ؟

كل من أنكر الحقيقة أو كتم بعض أو كل ما يعرفه من وقائع القضية التي يسأل عنها ,عُد مرتكباً لجريمة شهادة الزور وقد تصل عقوبتها أحياناً الى الأشغال الشاقة لمدة عشر سنوات.

ما هي واجبات الشاهد ؟

  1. الحضور لأداء الشهادة
  2. قول الصدق في شهادته
  3. الجرأة في قول الحق

هل يملك من لديه معلومات عن الجريمة ان يذهب الى المدعي العام من تلقاء نفسه ام لا بد أن يبلغ من قبل المدعي العام للشهادة ؟

كل انسان لديه معلومات عن الجريمة أو ظروف ارتكابها يستطيع أن يذهب إلى المدعي  العام من تلقاء نفسه ودون دعوة رسمية من  المدعي العام ويدلي بجميع ما لديه من معلومات.

وفي الختام تخضع الشهادة كدليل في الإثبات,لمبدأ القناعة الوجدانية أو الاقتناع الشخصي للقاضي , فالشهادة ؛ شأنها شأن سائر الادلة الاخرى خاضعة لتقدير المحكمة,وللقاضي
مطلق الحرية في تقدير قيمتها واستخلاص مدى دلالتها ومدى قوتها في الاقناع حول واقعة معينة .